قسم التدقيق و الرقابة الداخلية

ويتولى القسم المهام التالية :

  1. الاشراف على اعمال القسم
  2. تدقيق مستندات القبض و الصرف والقيد و السجلات المالية و مطابقتها
  3. تدقيق سجلات الجرد الدوري و المفاجئ لموجودات المخزن
  4. مراقبة تنفيذ القوانين و الانظمة و التعليمات المتعلقة بعمل الهيأة
  5. التدقيق الشهري للرواتب والاجور والمخصصات
  6. تدقيق  وصولات الإدخال والإخراج للمواد المخزونية و متابعة المخازن الخاصة بالمواد الراكدة و المتضررة و التالفة
  7. مطابقة سجل أمين الصندوق مع سجل الاستاذ
  8. الإجابة على ملاحظات ديوان الرقابة المالية بالتنسيق مع التشكيلات الأخرى
  9. الاجابة على مذكرات و استفسارات الهيئات التابعة لديوان الرقابة بالتنسيق مع التشكيلات الأخرى
  10. الإشراف و التدقيق على عمل لجان والمطابقة

القسم القانوني و المالي و الإداري

ويتولى القسم المهام التالية :

  1. الاشراف على اعمال القسم والشعب المرتبطة بة
  2. المشاركة بأعداد الإجابة على ملاحظات ديوان الرقابة المالية بالتنسيق مع التشكيلات الاخرى
  3. المشاركة باعداد الاجابة على مذكرات واستفسارات الهيئات التابعة لديوان الرقابة والتنسيق مع التشكيلات الاخرى .
  4. وضع الخطط السنوية الخاصة بعقد الندوات التخصصية والدورات التدريبية والورش لموظفي الهياة والعاملين وجهات تقويم المطابقة بالتنسيق مع اقسام وشعب الهيأة
  5. اعداد الموازنة السنوية والمناقلات .
  6. اعداد الحسابات الختامية وتقرير وشهادة الادارة حسب الموازنة المختصة .
  7. اعداد الاجابات التي تخص عمل القسم .
  8. الاشتراك باللجان الداخلية والخارجية .

ويتكون القسم من الشعب الاتية :

- الشعبة القانونية

وتتولى الشعبة المهام التالية :
  1. تمثيل الهيأة امام المحاكم وجهات التحقيق في القضايا التي تكون الهيأة طرفا فيها
  2. تنظيم العقود التي تكون الهيأة طرف فيها ومتابعة تنفيذها
  3. تقديم الرأي و المشورة القانونية في المسائل المعروضة عليه
  4. اعداد مشروعات التشريعات المتعلقة بمهام الهيأة
  5. اعداد الاجابات التي تخص عمل الشعبة
  6. الاشتراك باللجان الداخلية و الخارجية

- الشعبة المالية

وتتولى الشعبة المهام التالية :

  1. اثبات المعاملات و التصرفات المالية بالقيود و المستندات المالية المطلوبة وفق متطلبات النظام المحاسبي المعتمد
  2. تنظيم ومسك سجل التخصيصات ومستندات الصرف و القيود و حسابات المصارف وحفظ مستنداتها
  3. صرف رواتب الموظفين واجور العاملين والمقيمين من داخل وخارج الهيأة و المكافات
  4. استيفاء الإيرادات وايداعها في الحسابات المصرفي للهيأه
  5. اعداد استمارة كشف المصرف وميزان المراجعة و السلف و الأمانات و المصروفات و الإيرادات
  6. اعداد التقارير الشهرية و الختامية
  7. اعداد الأجابات التي تخص عمل الشعبة
  8. الأشتراك باللجان الداخلية و الخارجية

- الشعبة الموارد البشرية

وتتولى الشعبة المهام التالية :

  1. اعداد الملاكات و إجراء المعاملات التعيين والنقل و التنسيب و الإحالة الى التقاعد
  2. اعداد محاضر العلاوات و الترفيعات
  3. اعداد الأوامر والكتب  والأجابات وكل ما يتعلق بشؤون الموظفين وفقا للقانون
  4. اعداد الأجابات التي تخص عمل الشعبة
  5. الأشتراك باللجان الداخلية والخارجية

- الشعبة الخدمات الادارية

وتتولى الشعبة المهام التالية :
  1. متابعة حركة السيارات الخدمية وخطوط نقل الموظفين و إدامة وتصليح السيارات و المولدات العائدة للهيأة
  2. تقديم الخدمات الإدارية والدفاع المدني للهيأة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة
  3. ادخال و اخراج و الأجهزة و الموارد من و الى المخازن
  4. مسك سندات الإدخال والاخراج المخزني و البطاقات المخزنية و التسجيل فيها و ترحيل ارصدتها
  5. مسك و ادامة سجل الموجودات الثابتة محاسبة 13 وسجل الذمم المالية
  6. متابعة البصمة و اعداد تقرير شهري بها او حسب الحاجة
  7. اعداد الأجابات التي تخص العمل الشعبة
  8. الأشتراك باللجان الداخلية و الخارجية

- الشعبة المراسلات والأرشفة

وتتولى الشعبة المهام التالية :

  1. استلام البريد الوارد من الجهات كافة واحالتة الى مكتب رئيس الهيأة
  2. ارشفة البريد الممسطر علية هامش مدير عام الهيأة وارشفتة واحالتة الى الجهات المعنية
  3. اصدار الأوامر والكتب و المذكرات و ارسالها الى الجهات المعنية بالبريد الرسمي
  4. ارشفة المذكرات و الكتب و الأوامر الصادرة
  5. الأشتراك باللجان الداخلية و الخارجية

قسم اعتماد جهات التفتيش وجهات منح الشهادات واعتماد المختبرات

ويتولى القسم المهام التالية :
  1. الاشراف على اعمال القسم والشعب المرتبطة به .
  2. المشاركة باعداد الاجابة على ملاحظات ديوان الرقابة المالية بالتنسيق مع التشكيلات .
  3. المشاركة باعداد الاجابة على مذكرات واستفسارات الهيئات التابعة لديوان الرقابة بالتنسيق مع التشكيلات الاخرى.
  4. دراسة طلبات الاعتماد الخاصة بجهات تقويم المطابقة ورفع التوصيات النهائية بقرار الاعتماد.
  5. تشكيل فريق التقويم.
  6. اعداد شهادات الاعتماد ومجاله ورمزه.
  7. مراجعة الوثائق الخاصة بجهات تقويم المطابقة .
  8. اعداد خطة التقويم والتنسيق الخاصة بزيارات التقويم الموقعي لجهات تقويم المطابقة .
  9. اعداد تقرير الزيارة وتزويد جهات تقويم المطابقة بصورة منه.
  10. التحقق من قيام جهات تقويم المطابقة بالاجراءات التصحيحية ورفع تقرير بذلك لجهة قرار الاعتماد.
  11. اعداد خطة زيارات المتابعة السنوية لجهات تقويم المطابقة وتنفيذها .
  12. اعداد المتطلبات الفنية الخاصة بالقطاعات المختلفة .
  13. اعداد ملفات المقيمين والخبراء الفنيين وتقييمها .
  14. اعداد الاحتياجات التدريبة الازمة لتدريب وتأهيل المقيمين ومتابعة ادائهم.
  15. متابعة عمل اللجان القطاعية .
  16. اعداد قائمة ببيانات جهات تقويم المطابقة وتحديثها ونشرها على الموقع الالكتروني .
  17. اعداد خطة لتوسيع نشاطات مجالات الاعتماد وتنفيذها .
  18. التوصية بفرض العقوبات المنصوص عليهت في المادة (13) من قانون هيأة العراقية للاعتماد.
  19. اعداد الاجابات التي تخص عمل القسم .
  20. الاشتراك باللجان الداخلية والخارجية .
ويتكون القسم من الشعب الاتية :

- شعبة اعتماد جهات التفتيش ومنح الشهادات

وتتولى الشعبة المهام التالية :

  1. المشاركة بإعداد الإجابة على ملاحظات ديوان الرقابة المالية بالتنسيق مع التشكيلات الاخرى المتعلقة بعمل الشعبة
  2. المشاركة بإعداد الإجابة على مذكرات و استفسارات الهيئات التابعة لديوان الرقابة بالتنسيق مع التشكيلات الأخرى المتعلقة بعمل الشعبة

- شعبة اعتماد مختبرات الفحص و المعايرة

وتتولى الشعبة المهام التالية :

  1. دراسة طلبات الاعتماد الخاصة بجهات تقويم المطابقة المتعلقة بعمل الشعبة و رفع التوصية النهائية بقرار الاعتماد
  2. تشكيل فريق التقويم

- شعبة اعتماد المختبرات الطبية

وتتولى الشعبة المهام التالية :
  1. اعداد شهادات الاعتماد ومجالة و رمزه المتعلقة بعمل الشعبة
  2. مراجعة الوثائق الخاصة بجهات تقويم المطابقة المتعلقة بعمل الشعبة
  3. اعداد خطة التقويم و التنسيق الخاصة بزيارات التقويم الموقعي لجهات تقويم المطابقة المتعلقة بعمل الشعبة
  4. اعداد تقرير بالزيارة المتعلقة بعمل الشعبة وتزويد جهات تقويم المطابقة بصورة منة
  5. التحقق من قيام جهات تقويم المطابقة بالإجراءات التصحيحية المتعلقة بعمل الشعبة و رفع تقرير بذالك لجهة قرار الاعتماد
  6. اعداد المتطلبات الفنية الخاصة بالقطاعات المختلفة المتعلقة بعمل الشعبة
  7. اعداد ملفات المقيمين و الخبراء الفنيين المتعلقة بعمل الشعبة و تقييمها
  8. اعداد الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريب و تأهيل المقيميين و متابعة ادائهم المتعلق بعمل الشعبة
  9. متابعة عمل اللجان القطاعية المتعلقة عمل الشعبة
  10. اعداد الاجابات التي تخص عمل شعبهم
  11. الاشتراك باللجان الداخلية و الخارجية

قسم اختبارات المهارة

ويتولى القسم المهام التالية :
  1. تجهيز العينات المستخدمة في البرامج وتوزيعها على المختبرات المشاركة.
  2. اجراء فحوصات التجانس والثباتية على العينات المجهزة .
  3. اعداد ارشادات عمل لكل برنامج اختبارات مهارة .
  4. تسلم نتائج اختبارات المهارة من المختبرات وتحليلها .
  5. اعداد النقرير النهائي لكل برنامج ونشره على الموقع الالكتروني للهيأة وتزويد المختبرات المشاركة بصورة من التقرير .
  6. اعداد قائمة ببيانات لمجهزي برامج اختبارات المهارة .
  7. المشاركة في البرامج التي تنظمها المنظمات العربية والاجنبية ذات الصلة بمهام الهيأة .
  8. القاء المحاضرات التدريبية التي تخص اعمال القسم .
  9. اعداد الاجابات التي تخص عمل القسم .
  10. الاشتراك باللجان الداخلية والخارجية .

مكتب مدير الهيأة

ويتولى المكتب المهام الاتية :

  1. تنظيم اعمال المكتب و تقديم البريد الى المدير العام و توزيعه على الجهات ذات العلاقة
  2. تسلم و تسليم المراسلات الخاصة بالمدير العام و إصدارها ومسك السجلات اللازمة لذالك
  3. تنظيم البريد السري للمدير العام
  4. متابعة تنفيذ الأوامر و التوجيهات الصادرة من المدير العام
  5. اعداد الاجابات التي تخص عمل المكتب
  6. الاشتراك باللجان الداخلية و الخارجية

شعبة ادارة الجودة و التطوير

وتتولى الشعبة المهام التالية :
  1. السيطرة على الوثائق و السجلات الخاصة بالهياة وفق متطلبات المواصفة الدولية (ISO /IEC17011) والمواصفات الدولية الخاصة بجهات تقويم المطابقة
  2. مراقبة تطبيق نظام ادارة الجودة للهيأة وفق متطلبات الاعتماد الدولية و المواصفات الدولية المنصوص عليها في البند (اولا) من هذة المادة
  3. اعداد خطة برنامج التدقيق وفق المواصفة الدولية ISO/IEC17011 ومتابعة الاجراءات التصحيحة في حالة عدم المطابقة
  4. اعداد خطة مراجعة وثائق نظام ادارة الجودة وفق متطلبات المواصفة الدولية ISO /IEC17011
  5. استقبال الشكاوى ومتابعة الإجراءات التصحيحية المتخذة في حالة عدم المطابقة و الإجراءات الوقائية
  6. متابعة الاصدرات الجديدة للوثائق الدولية الخاصة بالاعتماد.
  7. متابعة الخطة الاستراتيجية للهياة وخطط العمل المتعلقة بها وفق الأهداف ومؤشرات الأداء
  8. تنفيذ الأنشطة و الإجراءات اللازمة للحصول على الاعتراف الدولي بالهيئة و استمراريتها
  9. رفع التقارير ذات العلاقة بخطط العمل وفقا لأهداف ومؤشرات الأداء الى مدير عام الهيأة
  10. اعداد الاجابات التي تخص عمل الشعبة
  11. الاشتراك باللجان الداخلية و الخارجية

شعبة التعاون الدولي و المعلوماتية

وتتولى الشعبة المهام التالية :
  1. ادارة المواقع الالكترونية للهيأة
  2. تزويد المنظمات الدولية و الإقليمية ذات العلاقة بعمل الهيأة بنشاطات الهيأة
  3. تنظيم ندوات و المؤتمرات ذات الصلة بعمل الهيأة و المشاركة فيها
  4. ترجمة الوثائق والكتب والمنشورات الواردة الى الهياة و الصادرة منها
  5. اعداد اللاجابات التي تخص عمل الشعبة
  6. الاشتراك باللجان الداخلية و الخارجية

مخطط الهيكل التنظيمي للهيأة العراقية للاعتماد